الوطنية بريس

عالجت مجموعة إيتون المغرب (Eaton) مسألة الانتقال الطاقي خلال مائدة مستديرة نظمت يوم الأربعاء 18 مايو بفندق كازابلانكا هوتل.

وشكلت هذه الندوة فرصة لاستعراض ثمار الأبحاث التي أنجزتها المجموعة والتطرق بنفس المناسبة إلى الحلول الملائمة للحالة المغربية.

في سياق متسم بتضافر أزمة اقتصادية وأخرى صحية، تكتسي قضية عرض بدائل من شأنها أن تقلص البصمة الكربونية الشاملة أهمية حيوية. إدراكا منها لحجم الرهانات المطروحة، أنجزت الشركة العديد من الأعمال التي تمحورت حول الطاقات المتجددة بهدف إيجاد حلول مبتكرة في إطار استراتيجيتها للتخلص من الكربون.

بهذا الصدد، تدعو مجموعة إيتون، المتخصصة في الأنظمة الكهربائية والهيدروليكية، إلى إنجاز تحولات ثورية بقدر ما هي مستدامة؛ كما تدافع عن ضرورة إقامة اقتصاد أخضر وشمولي في أفق 2030. وفي تصريح بهذا المناسبة، أكد قاسم بنحدو ، المدير العام لمجموعة إيتون المغرب، أن « هذا اللقاء يندرج في إطار الأهداف التي وضعتها الحكومة والمتعلقة بالتخلص من الكربون؛ كما أنها شكلت مناسبة لمناقشة أفضل الممارسات والحلول المطلوب اعتمادها من طرف الشركات المغربية والإفريقية فيما يتعلق بالتخلص من الكربون. فاليوم، لم يعد هناك من خيار أمام المقاولات المغربية، خصوصا مع الاقتراب المتسارع للأجل المحدد في 2023. وبالتالي، فهي ملزمة منذ الآن على تخليص نظمها الإنتاجية من الكربون ». وأضاف كذلك: « بفضل مقاربتنا الخاصة للانتقال الطاقي ‘Everything as a Grid’ (كل شيء شبكة كهربائية)، وبفضل التقدم التكنولوجي والذكاء الرقمي، نساهم في نمو وتجويد الطاقة التي يرتكز عليها عالمنا ».

من بين الاقتراحات التي تطرق إليها قاسم بنحدو خلال هذه المائدة المستديرة، نذكر : الاستهلاك الذاتي من خلال إدماج الطاقات المتجددة في إطارالانظمة الطاقية، التخزين الطاقي بهدف توفير الكهرباء حسب الطلب والتمكن من إعادة ضخها في الشبكة مستقبلا، استغلال الآليات المرتبطة بأنترنيت الأشياء من أجل تجميع المعطيات، ومن خلال ذلك، تحسين آلية اتخاذ القرار ووُثوقية الشبكة، استعمال مطارف شحن السيارات الكهربائية وكذلك الأنظمة الذكية لتدبير الطاقة المتأتية من عدة مصادر، منها الشمسية والريحية وبطاريات التخزين والشبكة الكهربائية، وأخيرا، تثمين تذبذبات الطلب وانخفاض الأسعار بفضل الأنظمة الذكية لتدبير الطاقة.

وأوضحت يسرى رياضي، المسؤولة الجهوية للتسويق لدى إيتون المغرب، أن « هذا البرنامج سيمكن، من خلال ملائمته مع احتياجات الزبناء ومتطلبات السوق المغربية، من تسريع التخلص من الكاربون، وزيادة القدرة على المرونة والتأقلم وتقليص تكلفة الطاقة ».

زيادة على ذلك، اكتست هذه المقاربة أبعادا جديدة مع الاستحواذ على الشركة السويسرية لشحن العربات الكهربائية غرين موشن (Green Motion) إضافة إلى الشراكة المبرمة منذ بضع سنوات مع مجموعة نيسان من أجل تخزين الطاقة. وبهذا الصدد، أوضح مدير عام إيتون أن هذا الشريك يعتبر « من بين أهم المصممين والمصنعين لأجهزة شحن العربات الكهربائية والبرمجيات ذات الصلة. ويبقى التحدي الكبير، الذي نواجهه من أجل إنجاح هذه الاستراتيجية للتخلص من الكربون، متمثلا في توعية المقاولات التقليدية وتنمية الوعي الجماعي، وما يتطلبه ذلك من إطلاق حملة في اتجاه أهم الفاعلين المتدخلين في هذه المقاربة الوطنية ».

وتمكنت المجموعة العالمية عبر سنوات من العمل والتجريب من تعزيز تملكها للاستدامة لتصبح قادرة على قيادة المقاولات نحو الرصانة الطاقية. وتتوخى المجموعة من خلال ذلك تحويل فضاءات العيش والنشاط المهني إلى مراكز ذكية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المستقبلية من الطاقة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email