الوطنية بريس

حضر عدد من الفاعلين الجهويين والمنتخبين،صباح اليوم السبت الى مقر المجلس الإقليمي لصفرو من أجل المشاركة في لقاء حول موضوع. معايير تقييم الحق في الحصول على المعلومات”.

اللقاء حسب المجلس يأتي في إطار دعم الجهود الرامية للانفتاح الرقمي واستغلال الموارد الرقمية في تنمية وتطوير الخدمات المقدمة من طرفه بما في ذلك الحق في الحصول على المعلومة وتبسيط المساطر من خلال الانخراط في عدة مشاريع.

وتهم المشاريع التي سطرها المجلس، إحداث بوابة إلكترونية خاصة بالمجلس الإقليمي ، الإنخراط في البوابة الوطنية للشكايات، احداث الاليات التشاركية للحوار والتواصل بشكل منفتح، انفتاح المجلس في وضع برامجه التنموية، الاشتراك في بوابة الحصول على المعلومات (chafafia)، العمل ضمن منظومة منصة مجالست المشاركة في الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، العمل على توقيع اتفاقية شراكة للانضمام للحكومات المنفتحة، تفعيل مبدأ الحق في الحصول على المعلومة.

 

من جهته اعتبر عضو فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس حميد عسلاوي بأن

القانون 31.13 يعد من المكتسبات الأساسية التي حققها الجسم الصحفي بالمغرب،حيث منح له الاحقية في الحصول على المعلومة من المؤسسات العمومية، بشكل قانوني بعيدا عن طرق التحايل وأشكال التمايز وما يرتبط بها من زبونية ومحسوبية.

 

وحسب عسلاوي فأن المغرب قطع شوطا مهمة في ما يخص توفير المعلومة للمواطن عامة منذ دخول قانون الحق في الحصول على المعلومة حيز التنفيذ.

 

كما أضاف” لا زلنا نطمح لأفضل تطبيق وتنزيل لهذا القانون.الذي إن دل على شيء فإنما يدل على النية الحسنة للمشرع المغربي في ترسيخ دولة الحق والقانون سيرا على النهج والطريق الذي رسمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

 

يشار إلى أن اللقاء نظم بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة لدخول القانون رقم 13-31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات حيز التنفيذ .

 

كما تجدر الذكر بأن اللقاء نظم من طرف المجلس الإقليمي الصفرة بشراكة مع لجنة الحق في الحصول على المعلومات وجمعة ‘امباكت” للتنمية وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email