الوطنية بريس

نظمت جمعية الفردوس للتربية والتعليم الأولي، بمنطقة البريدية الواقعة بمدينة مكناس ، يوم أمس الجمعة حفلا لمتعلمي التعليم الأولي بمناسبة نهاية الدورة الأولى .

سكينة القيسي رئيسة جمعية الفردوس للتربية والتعليم الأولي أوضحت بأن الجمعية تأسست سنة 2019 لكون الأطفال يعانون من قلة المدارس ، كما سعت إلى القضاء على مشاكل الهدر المدرسي الذي تعاني منه منطقة البريدية.

تقول سكينة “بفضل المجهودات، المستوى الأول والثاني والثالث في التعليم الأولي بالجمعية مشرف جدا، حيث الأطفال تمكنوا من ضبط التعلمات الأساسية المطلوبة في مثل هذه المستويات، وذلك بشهادة الأمهات وأولياء الأمور” .

كما تضيف “الجمعية تحرص على القيام بأنشطة كل جمعة لفائدة الأطفال المستفيدين، من أجل كسر رتابة الأسبوع وإخراجهم من أجواء حجر الدراسة وتكوين شخصيتهم وصقل مواهبهم “.

وحسب ما أوردته وزارة التربية الوطنية فإن التعليم الأولي يقصد به المرحلة التربوية التي تتكفل بها المؤسسات التي يقبل فيها الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين أربع سنوات كاملة و ست سنوات.

 

و يهدف التعليم الأولي إلى ضمان أقصى حد من تكافؤ الفرص لجميع الأطفال المغاربة قصد ولوج التعليم المدرسي و تيسير نموهم البدني و العقلي و الوجداني و تحقيق استقلاليتهم و تنشئتهم الاجتماعية و ذلك من خلال، تعليم ما تيسر من القرآن الكريم بالنسبة للأطفال المغاربة المسلمين وتعلم مبادئ العقيدة الإسلامية و قيمها الأخلاقية؛ و تعلم القيم الوطنية و الإنسانية الأساسية.

كما تهدف مرحلة التعليم الأولي لتنمية مهاراتهم الحسية الحركية و المكانية الزمانية و الرمزية و التخيلية و التعبيرية؛التمرن على الأنشطة العملية و الفنية؛ التحضير لتعلم القـراءة و الكتابة باللغة العربية من خلال ضبط التعبير الشفوي، مع الاستئناس بالأمازيغية أو أي لهجة محلية أخرى و ذلك لتيسير الشروع في القراءة والكتابة.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email