Connect with us

أخبار وطنية

مجلس عمالة مكناس يصادق على مشاريع اتفاقيات شراكة ذات طابع اجتماعي وتنموي

Published

on

الوطنية بريس

 

صادق مجلس عمالة مكناس، خلال دورته العادية لشهر شتنبر، المنعقدة اليوم الإثنين بمكناس، على عدد من مشاريع اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاجتماعي والتنموي.

 

وفي هذا الإطار، صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تشخيص ودراسة الوضعية الراهنة لتدبير وتسيير النفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها، والتخلص منها في أفق إحداث مجموعة الجماعات الترابية للبيئة بعمالة مكناس.

 

ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة بين المجلس، والجماعات الترابية مولاي إدريس زرهون، وعين الجمعة، وبوفكران، ودار أم السلطان، وعين كرمة واد الرمان، وعين عرمة، ونزالة بني عمار، وشرقاوة، ومجاط، وسيدي سلمان مول الكيفان، ووليلي، والمغاصيين، وسيدي عبد الله الخياط، والدخيسة، وواد الجديدة، والمهاية، وأيت ولال.

 

كما تمت الدراسة والموافقة على إلغاء المقرر عدد 51/2022 المتعلق بمصادقة المجلس على ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس، وجماعة دار أم السلطان، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، لإنجاز مشروع يتعلق بتزويد الدوار الفرعي لالة صفية التابع لدوار مولاي علي بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية.

 

وجرت المصادقة كذلك، على اتفاقية المصاحبة التقنية بين مجلس عمالة مكناس، وجماعة دار أم السلطان، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) من أجل تمويل وإنجاز مشروع تزويد دوار لالة صفية بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية بجماعة دار أم السلطان.

 

Advertisement
Ad Banner

وصادق المجلس أيضا، على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء (المديرية الإقليمية للتجهيز والماء بمكناس)، ومجلس جهة فاس – مكناس، ومجلس عمالة مكناس، ومجلس جماعة أيت ولال، من أجل تقوية وإصلاح الطريق غير المصنفة الرابطة بين آيت علي وسيدي عدي على طول 6 كلم بجماعة آيت ولال، المندرج في إطار البرنامج النموذجي للحفاظ على الطرق القروية غير المصنفة.

 

وتميزت أشغال الدورة أيضا، بالمصادقة على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بين مجلس عمالة مكناس وجماعة نزالة بني عمار والمديرية الإقليمية للتجهيز والماء بمكناس، لتمويل وإنجاز أشغال تهيئة مدخل دوار الخنادق بهذه الجماعة.

 

ووافق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة تربط المجلس بجمعية العرض الحر بمكناس لتنظيم مهرجان مكناس للدراما التلفزية، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، ومجلس عمالة مكناس، وجمعية المرجان للرياضة والثقافة، من أجل إعادة تهيئة ملعب للقرب رقم 2 بحي مرجان 2 بجماعة مكناس.

 

من جهة أخرى، صادق مجلس العمالة على إحداث حساب النفقات من المبالغ المرصودة لتلقي مساهمات الشركاء في اتفاقية الشراكة بين مجلس عمالة مكناس، وجماعة الاكاميسي بجمهورية مدغشقر، من أجل تمويل وتنفيذ المشاريع المتعلقة بمحاربة الهدر المدرسي، وقابلية تشغيل الشباب، في إطار الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية.

 

كما تمت المصادقة على برمجة اقتناء سيارات إسعاف لتعزيز أسطول عربات مصالح الوقاية المدنية.

 

وتميزت أشغال الدورة، بتقديم ملخص أشغال الدورة السابقة، والمصادقة على تعديل ميزانية العمالة لسنة 2024، والمصادقة على مشروع برمجة جزء من الفائض التقديري لميزانية العمالة برسم 2024.

Advertisement
Ad Banner
Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *