Screenshot

الوطنية بريس

صادق المجلس الجماعي لتزنيت خلال دورة استثنائية عقدها أمس الخميس على اتفاقيات شراكة تهم المجال الاجتماعي والثقافي والسياحي، والتنمية المحلية.

وهكذا صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة حول توسيع المركب الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بتزنيت، بغلاف مالي قدره 4 ملايين درهم و100 ألف درهم (الشطرين الأول والثاني)، وذلك في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وتهم هذه الاتفاقية التي تجمع جماعة تزنيت والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمجلس الإقليمي لتزنيت، ومؤسسة التعاون الوطني وجمعية تحدي الإعاقة، استكمال أشغال توسيع مرافق المركب الاجتماعي وتأهيل بناية المركب واقتناء بعض التجهيزات والمعدات.

كما صادق أعضاء المجلس على إحداث شركة التنمية المحلية “تزنيت مرافق”، وذلك في إطار القانون التنظيمي رقم 113-14 المتعلق بالجماعات الترابية، لاسيما المواد 83 و130 و131 منه، برأسمال قدره 600 ألف درهم.

ويحدد الغرض الاجتماعي لشركة التنمية المحدثة في غرض الشركة في تدبير مجموعة من التجهيزات والمرافق العمومية، بما في ذلك المحطة الطرقية للمسافرين بتزنيت، وسوق السمك والمجازر الجماعية، ومركز طمر وتثمين النفايات على أن يكون تدبير كل مرفق من هذه المرافق موضوع اتفاقية بين الأطراف المعنية.

كما يمكن للشركة القيام بجميع الدراسات والأنشطة والعمليات التجارية المرتبطة بغرض الشركة والتي من شأنها تطوير أداء المرافق المعنية وجودة خدماته وفق توجهات الدولة في هذا المجال، فضلا عن تقديم خدماتها إلى الجماعات الترابية بالاقليم الراغبة في ذلك وفقا للمقتضيات القانونية المعمول بها.

وتم في هذا السياق، المصادقة على القانون الأساسي لشركة التنمية المحلية “تزنيت مرافق”، وتعيين ممثلي المجلس الجماعي بها، وكذا على على إلغاء مقرر المجلس الجماعي المتعلق بإحداث شركة التنمية المحلية لتدبير المحطة الطرقية لمدينة تزنيت.

وأقر المجلس اتفاقية شراكة بخصوص التثمين الثقافي والسياحي لجماعة تزنيت، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للسياحة، وميثاق المدن السياحية المغربية، وكذا برنامج عمل الجماعة (2023-2028).

وتجمع هذه الاتفاقية بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، وجهة سوس ماسة والمجلسين الإقليمي والجماعي لتزنيت، الشركة المغربية للهندسة السياحية وشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، وشركة التنمية الجهوية لإنعاش المقاولة السياحية سوس ماسة، وجمعية مبادرة سوس ماسة.

كما وافق أعضاء المجلس على انتخاب منتدبين بمجلس مجموعة الجماعات الترابية “تيزنيت الكبرى”، وكذا على برمجة الحصة الإضافية من الضريبة على القيمة المضافة، المقدرة بـ4 ملايين و908 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *