Connect with us

أخبار

المعهد العالي للمهن التمريضية بمكناس ينخرط في جهود الحد من تدخين الشباب

Published

on

الوطنية بريس

وقع المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمكناس ميثاقا يهدف إلى الحد من انتشار التدخين بنسبة 20 في المائة لدى الساكنة التي تتراوح أعمارها بين 15 سنة فما فوق في أفق سنة 2029.

وحسب مدير المعهد مصطفى ديدوح، فإن هذا الميثاق يندرج في إطار “مشروع مؤسسات التعليم العالي بدون تدخين” الذي أطلقته مديرية السكان بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأضاف ديدوح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الميثاق يجسد انخراط المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمكناس في مكافحة التدخين من خلال الاندماج الكامل في المشروع.

وتابع أن هذا المشروع ي نجز بشراكة مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمكناس وجمعية الأمل لطلبة المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بمكناس، وبدعم من المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس – مكناس.

وتابع ديدوح أن هذه المقاربة تجسد التزام المعهد “القوي والفعال” في خلق بيئة ملائمة خالية من التدخين في صفوف الطلبة والطاقم.

وأشار إلى أن “مشروع مؤسسات التعليم العالي بدون تدخين” الذي انطلق بموجب المرسوم الوزاري لنونبر 2022 يهدف إلى الحد من انتشار التدخين في صفوف الطلبة بحلول سنة 2029.

ووفق ديدوح فإن معدلات انتشار التدخين حاليا بين البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة والتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 سنة تبلغ على التوالي 13.4 في المائة و 6 في المائة.

وأشار إلى أن هذا الالتزام تجسد من خلال تنظيم سلسلة لقاءات ضمت مجموعة من الفاعلين على غرار ممثلي مديرية السكان، والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس ومندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بمكناس، ومركز طب الإدمان بمكناس، وأطر المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمكناس والطلبة.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *