Connect with us

أخبار

اليزمي يدعو إلى مواكبة الجالية المغربية بشكل يتلاءم مع التحولات الجديدة

Published

on

الوطنية بريس

 

أكد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، أمس الثلاثاء بالرباط، على ضرورة تعزيز مواكبة الجالية المغربية التي ما فتئت تنمو وتتنوع، مذكرا بالخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت 2022، والذي دعا فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى توطيد مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في أوراش التنمية.

 

وقال اليزمي، في مداخلة له خلال لقاء “البطاقة البيضاء” الذي نظمه نادي الصحفيين المعتمدين بالمغرب حول موضوع “مغاربة العالم أمام التحولات الجديدة”: “يتعين على المغرب أن يفتح قنصليات جديدة باستمرار، من أجل توفير الخدمات القنصلية للمغاربة المقيمين بالخارج والاستفادة من هذا التنوع الثقافي عبر الوطني في ظل العولمة”.

 

وبعدما استعرض مختلف التحديات التي يواجهها المغاربة المقيمون بالخارج على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، دعا اليزمي إلى “تحديث” السياسة العمومية لصالح مجتمع المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال تكييفها مع التحولات والرهانات الدولية، لا سيما في البلدان المضيفة.

 

وذكر بأن “المغرب يتوفر، منذ فترة طويلة، على سياسة مخصصة للجالية، يتم تنفيذها بفضل آلية تم إحداثها منذ تسعينيات القرن المنصرم، لا سيما مع إحداث مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

 

كما شدد، في معرض حديثه عن الأجيال الجديدة للمغاربة المقيمين بالخارج، على استعادة الرابط الاجتماعي مع هؤلاء الشباب الذين نشأوا بالخارج، خاصة أولئك الذين لديهم مستويات عالية جدا وتطلعات مختلفة، مشيرا إلى أن المغرب “يحتاج إلى كفاءاته بالخارج لمواجهة التحديات الداخلية”.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *