Connect with us

أخبار

مكناس.. إطلاق النسخة الثالثة من منتدى مهن فيلم التحريك بالمغرب

Published

on

الوطنية بريس

جرى يوم أمس الجمعة ، إطلاق النسخة الثالثة من منتدى مهن فيلم التحريك بالمغرب، وذلك سياق افتتاح فعاليات الدورة الثانية و العشرون من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس “فيكام”.
وسيعقد المنتدى للمرة الثالثة على هامش مهرجان ” فيكام”، في 10 و 11 و 12 ماي 2024، بعد نجاح النسختين الأولى والثانية التي لقيتا حماس حقيقي لذا المهنيين والطلبة.
وسيجمع المنتدى، الذي يعد منصة حقيقية للتبادل، أكثر من 20 استوديو وهيكلا مغربيا مخصصا لمختلف مهن سينما التحريك. الهدف من هذه النسخة هو تعزيز شبكة محترفي التحريك في المغرب مع احتمال تنظيم سوق أفلام التحريك المغربية في مكناس في السنوات القادمة.
وتم بالمناسبة، منح جائزة “عائشة” الكبرى للتحريك 2024 لنهيلة الحساني عن مشروع فيلمها القصير للتحريك “فيل الشيخ”.هذه الجائزة البالغة قيمتها 50000 درهما ستمكن الفائز من إنتاج مشروعه وكذا الإستفادة من منحة دراسية تمنحها سفارة فرنسا بالإضافة إلى إقامة فنية لمدة شهر في دير فونتيفرو بفرنسا.
شهد هذا اليوم الأول أيضا إطلاق العروض المدرسية. و قامت “مونيا العيادي”، موزعة، بتقديم الفيلم النرويجي “الأسد الخارق” في “سينما كاميرا”، قبل عرضه في دور العرض في المغرب.

وفي الختام، و تحت علامة الخفة والفكاهة، حظي فيلم “سوبر ماريو بروس”، الذي تم عرضه في الهواء الطلق بساحة “لاڭورا”، بإعجاب كبير من طرف الجمهور المكناسي الشاب. تسمح هذه العروض في الهواء الطلق لعامة الناس كل مساء ولأكبر عدد ممكن من اكتشاف برامج المهرجان.
الجدير بالذكر أن فعاليات الدورة الثانية و العشرون من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس “فيكام” والتي حضر يوم افتتاحها كل من بحضور “محمد مهدي بنسعيد” وزير الشباب والثقافة والتواصل و “عبد الغني صبار” والي إقليم مكناس. تنظم من طرف “مؤسسة عائشة” بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *