Connect with us

أخبار

إنطلاق فعاليات النسخة 22 لسينما التحريك “فيكام” بمكناس

Published

on

الوطنية بريس /حميد عسلاوي

 

جرى مساء اليوم الجمعة، افتتاح فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك “فيكام”، في نسخته 22، بحضور وزير الشباب و الثقافة والتواصل المهدي بنسعيد وعامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار.

وفي كلمة له بالمناسة أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد أهمية المهرجان في الترويج للمدينة وجلب المشاريع الاستثمارية.

وأوضح بنسعيد في تصريح للصحافة أن المهرجان هو مناسبة لالتقاء المهنيين في المجال وتبادل الخبرات وتطويرها.

ويهدف المهرجان إلى التعريف بمدينة مكناس والمغرب إضافة إلى تنمية المدينة الاسماعلية في مجال فن صناعة الصورة والتعريف بها على المستوى العالمي من خلال صناعة سينما التحريك.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة المخرج الكندي من أصل بلغاري “تيودور يوشيف”، مؤلف عدد من الأفلام القصيرة من سينما التحريك مثل: “Journaux de Lispett” و”Vaysha l’aveugle”.

ويشارك “تيودور يوشيف” مهمة تحكيم المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة والتي تبلغ قيمة جائزتها الكبرى 3000 يورو، كل من الكاتبة المغربية “مريم علوي” مؤلفة الروايتين المتميزتين: “La vérité sort de la bouche du cheval” و”Sweet Chaos” ، والمخرج و مصمم القصة المصورة المرتبط بأعمال “تيم بيرتون” و”ويس أندرسون”.

وحضر افتتاح فعاليات مهرجان فيكام ، إلى جانب المهدي بنسعيد وعامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار، رئيس جهة فاس مكناس عبد الواحد الأنصاري، الكاتب العام لعمالة مكناس ، والي أمن مكناس و المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و الرياضة والتعليم الأولي محمد الغوري وعدد من المسؤولين العسكريين والأمنيين، و الفعاليات الجمعوية الناشطة بالمدينة.

وتستمر فعاليات “الفيكام” إلى غاية الأربعاء 15 ماي، كما ستخلله مجموعة من العروض الخاصة بالأطفال والكبار، إلى جانب تكريم عدد من المبدعين من بينهم المخرج المغربي حميد سملالي، والأمريكي بيل بلميلتون، إضافة إلى تقديم عدد من الورشات.

يشار إلى أن مهرجان فيكام ينظم من مؤسسة “عائشة” وبشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس.

Advertisement
Ad Banner
Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *