الوطنية بريس حميد عسلاوي

اعتبر عبد الرحمن السباعي رئيس المحكمة الابتدائية بسيدي قاسم، بأن العقار السلالي هو رافعة من روافع التنمية وقاعدة تبنى عليها السياسات العمومية في مختلف الميادين.

وذكر السباعي خلال الندوة العلمية المنظمة، اليوم الأربعاء بسيدي قاسم،حول موضوع” النظام القانوني للجماعات السلالية” بين فلسفة النص واكراهات التنزيل تقييم لاربع سنوات من التطبيق، (ذكر)،بأن العقار السلالي يحتل مكانة مهمة ضمن الرصيد العقاري بالمغرب وهو عقار غني بالمصادر الطبيعية المحفزة، كما أنه وعاء متنوع فلاحي سكني وصناعي مؤهل لأن يتجاوب مع الأهداف الإقتصادية و الاجتماعية التي تسعى الدولة لتحقيقها.

وحسبه فإنه وبالنظر لهذه الأهمية فقد أولى له المشرع مكانة خاصة بهدف تسريع وتيرة تصفية الوضعية القانونية من أجل توفير مناخ ملائم لدمج هذه الأراضي في مسلسل التنمية المستدامة وتأهيل البنية العقارية لتتطلع بادوار جديدة ذات طابع استثمارية لتنضاف إلى ادوارها التقليدية.

وأكد السباعي، خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة الندوة العلمية، والتي ترأسها عامل سيدي قاسم، (أكد)بأن الهدف هو إعادة قراءة المستجدات التشريعية المتعلقة بالاراضي السلالية ووضع اليد على مكامن الخلل وابراز نقاط القوة وتعزيز آليات تنزيل هذه المقتضيات تتزيلا صحيحا واقتراح الحلول الكفيلة بأن يقوم هذا العقار بالأدوار المنوطة به تجسيدا للرؤية الملكية.

وجرى على هامش الندوة تكريم كل من الأستاذ طارق الطاوسي رئيس محكمة مريرت و الأستاذ عادل الوحداني قاضي والأستاذ أحمد رزوق منتب قضائي.

وحاضر في الندوة كل من أنور الشقروني مستشار بمحكمة النقض ،العربي مياد خبير في مجال الأنظمة والمنازعات العقارية عبد الوهاب عفلاني مستشار بمحكمة النقض نبيل الكط أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية السياسية بالقنيطرة ، ابراهيم الزيتوني محامي بهيئة المحامين بالقنيطرة ، كما سير مجريات الندوة عبد العالي الصافي عضو مجلس هيئة المحامين بالقنيطرة.

يشار إلى أن الندوة العلمية منظمة من طرف المحكمة الابتدائية لسيدي قاسم بشراكة مع هيئة المحامين بالقنيطرة وكلية العلوم القانونية والسياسية بالقنيطرة ومديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية وعمالة إقليم سيدي قاسم.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email