الوطنية بريس/كريم حدوش

انطلقت صباح اليوم الأربعاء بكلية العلوم بمكناس المسابقة الوطنية للفيزياءPlancks Morocco 2024 -Pre، والتي تستهدف انتقاء ممثلي المغرب للمشاركة في التظاهرة العالمية الخاصة بعلوم الفزياء، المقامة مستقبلا بمدينة دوبلان الايرلندية.

 

وتستمر المسابقة على مدى يومين حيث تشهد برنامجا غنيا يضم محاضرات ومداخلات لعدد من الأساتذة المهتمين بمجال الفزياء،على أن يعلن يوم غد على أسماء الطلبة الفائزين.

 

القاديري عبد المجيد رئيس الجمعية المغربية للفزياء، صرح لجريدة الوطنية بريس، بأن هذه النسخة، ستنتهي بفوز ثلاث طلبة سيمثلون المغرب بالمسابقة العالمية التي تحتضنها مدينة دوبلان الأيرلاندية.

 

وقال القادري بأن الجمعية التي يرأسها تعتبر بمثابة لجنة وطنية ممثلة للجمعية العالمية لطلاب الفزياء والتي تضم أكثر من 60 ألف عضو بمختلف أنحاء العالم.

 

وعن معايير انتقاء الطلبة المتنافسين أوضح القادري، بأن

النقط المحصل عليها في السنوات الجامعية السابقة خاصة المتعلق بمادة الفزياء، فضلا عن الشغف وحب التخصص يعتبران محددين مهمين.

 

وتستهدف المنافسة وفق المتحدث، خلق فضاء للتعارف وإلتقاء الطلبة بأسماء وازنة في مجال الابتكار الفزيائي خاصة ما تعلق بالبطاريات والهيدروجين الأخضر والذكاء الاصطناعي وعلم المواد.

 

يضيف “ويعتبر الالتقاء مع عديد المحاضرين في المجالات السالفة الذكر حافزا كبيرا للطلبة من أجل الابتكار في المستقبل، كما يعد بالنسبة لهم مدخلا للانخراط في البحث العلمي”.

 

بدوره اعتبر حميدو الوردي مدير قسم قطب دراسات الدكتوراه بجامعة مولاي اسماعيل، بأن الطلبة يحتاجون فضاءات للتنافس والابداع والتواصل حول ابتكاراتهم.

 

كما أكد، الوردي في تصريح لجريدة الوطنية بريس، بأن المسابقة الوطنية للفيزياءPlancks Morocco 2024 -Pre هي فرصة تتيح للطلبة تقديم اعمالهم البحثية خاصة الأعمال المتعلقة بالابتكار ، كما تمكنهم من والتنافس على الصعيد الوطني والدولي.

 

تبقى الإشارة إلى أن المسابقة الوطنية للفزياء تنظم بشراكة بين جامعة مولاي اسماعيل بمكناس والجمعية الوطنية للفزياء، وبمواكبة من الجمعية العالمية لطلاب الفزياء.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email