Connect with us

أخبار

دراسة: احصاء 7.4 مليون مقاول في سن الـ18 فما فوق خلال 2022 بالمغرب

Published

on

الوطنية بريس

أفادت دراسة مشتركة بين وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الإفريقي للتنمية بأن العدد الإجمالي للمقاولين المغاربة الذي يبلغون سن الـ18 فما فوق خلال سنة 2022، يقدر بـ 7,4 مليون شخص، وهو ما يمثل 25 في المئة من هذه الشريحة السكانية.

وأوضحت هذه الدراسة، التي تحمل عنوان “مشهد المبادرة المقاولاتية بالمغرب”، أن هذا التعداد يتوزع بين 9 في المئة من المقاولين القائمين، و16 في المئة من المقاولين المحتملين، مشيرة إلى أن هذه المستويات مماثلة لتلك الموجودة في بلدان أخرى بشمال إفريقيا، لكنها تظل أدنى من المعدلات المسجلة في البلدان متوسطة الدخل في شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

وأورد المصدر ذاته أنه على المستوى الدولي، تتباين معدلات المقاولين القائمين ومعدلات المقاولين المحتملين بين السكان البالغة أعمارهم 18 سنة فما فوق بشكل كبير من بلد إلى آخر وبتوالي السنوات. وظلت معدلات المقاولين القائمين في مصر والمغرب وتونس عند حوالي 10 في المئة، أي ما يعادل تلك المسجلة في الهند والصين، غير أنها أقل بكثير من المعدلات المسجلة في السنغال والإكوادور أو البرازيل، والتي تبلغ حوالي 20 في المئة.

كما أشارت هذه الدراسة إلى أن المقاولين القائمين يمثلون 25 في المئة من القوة التشغيلية في المغرب، في حين يشكل المقاولون المحتملون 10 في المئة من السكان غير النشيطين، و39 في المئة من العاطلين عن العمل، و28 في المئة من العمال الأجراء.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *