Connect with us

أخبار

تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء… وفد رسمي برئاسة عامل مكناس يطلع على مشاريع تنموية بآيت ولال و عين جمعة 

Published

on

الوطنية بريس/حميد عسلاوي

 

أجرى وفد رسمي تقدمه عامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار، اليوم الاثنين، زيارات ميدانية لعدد من المشاريع التنموية وذلك في سياق الاحتفالات المخلدة للذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

 

هكذا تم تدشين وحدة صناعية لإنتاج الفحم النباتي الايكولوجي المضغوط بجماعة أيت ولال معبأ في أكياس من حجم 1كليوغرام و5 كيلوغرام و10كيلوغرام .

 

 

خالد الطويل رئيس المجلس الجماعي لايت ولال، أوضح في تصريح للجريدة بأن المشروع الذي يدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من شأنه تحفيز شباب ليصبحوا منتجين وتحقيق دخل مهم لهم مشيرا إلى أن الجماعة بدورها ستنخرط في دعم هذه المشاريع، التي تراعي خصوصية المنطقة.

 

وقال عبد المالك عبد الحبيب رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس بأن المشروع يأتي في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب محور دعم ريادة الأعمال.

 

و أبرز المسؤول بأن المشروع انجز بغلاف إجمالي قدر بمليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 100الف درهم، و برنامج فرصة ساهم ب100 ألف درهم و برنامج ألف فكرة الذي ساهم ب200 ألف درهم فضلا عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات الذي ساهم ب67الف درهم بالإضافة إلى عدد من المساهمات التقنية.

Advertisement
Ad Banner

 

 

وبقيادة عين جمعة أشرف الوفد على إعطاء انطلاقة أشغال بناء محطة معالجة المياه العادمة كما تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء طريق تربط بين مدرسة ايت عبد الكريم بالطريق الرئيسية رقم 7005 عبر دوار ايت فطو.

 

هذا وتم تقديم وعرض مشروع أشغال بناء طريق تربط بين الطريق الرئيسية 7061 ودوار كدارة جماعة شرقاوة.

 

وقبل ختام الزيارة الرسمية، قدمت المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية فاس-مكناس عملية الزرع المباشر برسم الموسم الفلاحي الحالي مع توزيع الاليات لفائدة التعاونيات الفلاحية.

 

بلبصير عبدو المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية، أبرز في تصريح له بأن هذه العملية لديها امتيازات على الفلاح منها الحفاظ على الماء والمحافظة على البيئة فضلات عن توفير مصاريف الحرث.

مشيراً إلى الإستفادة منها ستعم ثلاث تعاونيات .

 

هذا وتم توقيع اتفاقيتي شراكة تهمان المجال الفلاحي.

Advertisement
Ad Banner

 

وحضر المناسبة إلى جانب عامل عمالة مكناس الكاتب العام للعمالة ورئيس مجلس عمالة مكناس ورئيس جماعة مكناس ووالي ولاية أمن مكناس غ والقائد الإقليمي للوقاية المدنية والقائد الإقليمي للدرك الملكي والقائد الإقليمي للقوات المساعدة، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *