Connect with us

أخبار

أسوغ”.. عرض مسرحي جديد يستحضر أشكال التعايش الإثني والديني بالجنوب الشرقي للمملكة 

Published

on

الوطنية بريس / كريم حدوش

 

تعتزم فرقة فضاء أثينا-تنغير، بعد غد الإثنين، تقديم عرضها المسرحي الجديد بالمركز الثقافي تاركة بالرشيدية، على أن يتم اجراء جولة مسرحية خلال الفترة الممتدة بين 11 و 14 نونبر 2023 بكل من مكناس، سلا، والقنيطرة.

وووفق بلاغ صحفي لجمعية فضاء أثينا فإن العرض المسرحي الجديد الذي يحمل عنوان: “أسوغ”، يتطرق “لطبيعة العلاقات الاجتماعية في زمن الأربعينيات والخمسينيات، ويسلط الضوء على شكل من أشكال التعايش الإثني والديني بين الجماعات الاجتماعية في جنوب شرقي البلاد.

 

وحسب المصدر ذاته، فإن البناء الدرامي للعرض المسرحي “أسوغ”، ينطلق من علاقة حب ممنوعة بين شابين ينتميان إلى جذور دينية وإثنية مختلفة، تتميز بالحساسية والتجاذب، ويناقش تبعات هذه العلاقة ، ومآلاتها وتوتراتها، مع استحضارها في سياق تاريخي مؤثر هو: هجرة اليهود المغاربة إلى الشرق.

يضيف البلاغ ” من خلال هذه العلاقة يسلط المؤلف الضوء على طبيعة التعايش والتناسج الثقافي بين المسلمين واليهود، أوجه الانصهار والانشطار بينهما، في واحات الجنوب الشرقي المغربي، واحة تودغى خصوصا، ويرصد مختلف أوجه التباعد والتوتر على الصعيدين الديني والعاطفي. يتم ذلك في خضم نسق درامي معقد تخترقه مجموعة من الأحداث الدرامية، في سياق زمني ينتمي إلى الماضي، وإلى الذاكرة”.

يشار إلى أن مسرحية “أسوغ” هي من تأليف الدكتور هشام بوبا، ودراماتورجيا وإخراج محمد أوهموا. ومن تشخيص: بسمة مزوي، معتصم واسو، وليد المعروفي. إدارة الإنتاج “ياسين أودو” سينوغرافيا “محمد العرج”، ملابس ” آمال سيليا “، تأليف موسيقي “هشام بوبا”.

كما يجذر بالذكر أن العمل المسرحي مدرج في لائحة وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة موسم 2023، المتعلقة بالأنشطة المستفيدة من دعم وإنتاج وترويج العروض المسرحية.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *