Connect with us

أخبار

لقاء إذاعي بمكناس يبرز أهمية تشجيع الشباب المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في وطنهم

Published

on

الوطنية بريس

شارك عدد من أعضاء الهيئة الوطنية لمغاربة العالم، يوم أمس الأحد في برنامج إذاعي على أمواج الإذاعة الجهوية لمكناس، حيث تمت مناقشة أدوار الشباب المغاربة المقيمين بالخارج في التنمية والاستثمار بالمملكة.

وأجمع كل المتدخلين على أهمية موضوع، كما اعتبروها مناسبة لعرض الروابط القوية بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الأصلي، وخلق مساحة للنقاش بين مختلف الأطراف الاقتصادية والاجتماعية، وتحديد تطلعات هذه الفئة من المواطنين، ولا سيما الشباب منهم، بخصوص التحولات الحالية والمستقبلية وقضايا وتحديات المملكة المغربية.

 

وأكد المشاركون في اللقاء الاذاعي على أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج تعد خزانا للكفاءات البشرية التي تتوفر عليها المملكة.

 

كما يمكن أن تضع خبراتها وعلاقتها لمواكبة التطور الاقتصادي والاجتماعي للمغرب وإشعاعه الدولي، وتشكل قيمة مضافة في ميادين مختلفة كالاستثمار والمقاولة والبحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا الحديثة.

 

الجذير بالذكر أن وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، سبق لها وأن ذكرت بأن عدد مغاربة العالم يبلغ 5.1 ملايين شخص، مما يمثل نحو 15 في المائة، وبأن هذه الجالية تتسم بكونها ساكنة شابة في غالبيتها، بحيث أن 60 في المائة منها تتراوح أعمارهم بين 15 و39 سنة، وأن ثلثيها ينتميان لفئة الأجراء، و10 في المائة منهم من أصحاب المهن الحرة، و3.3 في المائة مشغلون و11.6 في المائة من الطلبة.

Continue Reading
Advertisement Ad Banner
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *