الوطنية بريس

صدر أخيرا للأستاذ عبد المجيد فاضل كتاب تحت عنوان” اقتصاد التلفزيون بين متطلبات الخدمة العمومية واكراهات التمويل”.

يهدف هذا الكتاب بالأساس الى التعريف بأسس اقتصاديات التلفزيون، والوقوف على البنية الاقتصادية التي تتحكم فيه، ورسم معالم انتاج البرامج وموارد التمويل والاكراهات التي تواجهها القنوات العمومية؛ وتتمحور منهجيته حول تحليل نظري وتجريبي وبلورة تقييم نقدي لمدى فعالية أنظمة التلفزيون. ويسعى المؤلف من خلاله إغناء المكتبة العربية التي تفتقد لهذا النوع من الدراسات.

فالتلفزيون هو قطاع متميز عن باقي القطاعات الاقتصادية بسبب خاصيات مُنتَجاته وسوقه. فاقتصادياته لا تخضع للقوانين التقليدية للسوق، لان صناعته مُكَلِّفة تعرف ارتفاعا مستمرا للنفقات وتعتمد على نظام للتمويل متعدد المصادر لا يشبه باقي الأنشطة الصناعية. ومع التطور التكنولوجي السريع ورفع الاحتكار عن القطاع، ازداد طابعه الصناعي وارتفعت حدة المنافسة ما بين القنوات، كما تطورت اقتصادياته الى اقتصاد مختلط يتطلب اللجوء باستمرار إلى العائدات التجارية، وهو ما سيخضع طبيعة ونوعية البرمجة واقتصاد التلفزيون الى نسب المشاهدة. وساهم هذا التحول في تطوير القطاع العمومي في مجال تنفيذ متطلبات الخدمة العمومية بحيث أصبح يتميز بتنوع كبير للحالات على صعيد القوانين والأنظمة ووسائل التمويل.

ونجم عن هذا التطور تنوع في النماذج الاقتصادية للمسلك السمعي البصري، تمت ترجمته عبر أساليب جديدة ومتنوعة في مجال الأعمال التجارية: نماذج أصيلة للتسديد والدفع للمستهلك وعلاقات تعاقدية جديدة يتدخل فيها فاعلون جدد على مستوى سلسلة القيمة، فضلا عن العلاقات الجديدة بين مختلف الفاعلين من المتعهدين بالبث ومقدمي الولوج والخدمات والشركات المصنعة للأجهزة الالكترونية، وموردي البرامج والمضامين والمستهلكين والمستخدمين النهائيين.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email