الوطنية بريس

افتتحت الأربعاء بفاس أشغال النسخة العاشرة للمؤتمر الدولي حول تاريخ الطب، تحت شعار “التراث الطبي العربي المخطوط بين الإحياء والدراسة والممارسة المهنية”.

ويطمح هذا المؤتمر، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى التعريف بالمخطوط الطبي العربي الإسلامي وتثمينه، وتشجيع البحث العلمي في مجال دراسة المخطوط الطبي وتحقيق نصوصه، وكذا التوعية بأهمية الفهرسة الإلكترونية للمخطوط الطبي.

وتروم هذه التظاهرة، التي تنظمها لجنة التراث التابعة لكلية الطب والصيدلة بفاس بمشاركة مهنيين وباحثين مغاربة وأجانب، مناسبة لتعزيز التبادل الثقافي والاجتماعي بين مختلف البلدان المشاركة.

ويناقش المشاركون في المؤتمر عدة مواضيع، من بينها “علم المخطوط، مفهومه وتاريخه وقواعده”، و”بيبليوغرافيا المخطوطات الطبية العربية الإسلامية في الخزانات العالمية”، و”المخطوط الطبي العربي والإسلامي في علاقته بالمخطوط الطبي الدولي”، و”نماذج تطبيقية لمؤسسات أو أفراد في تحقيق المخطوط الطبي العربي الإسلامي”، و”المخطوط الطبي العربي والإسلامي بين المؤرخ والطبيب”.

 

وسيعرف المؤتمر مشاركة عدة جهات من بينها معهد المخطوط العربي، ومؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، ودار المخطوطات إسطنبول، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليسكو)، ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بالمملكة المتحدة، والجمعية الدولية لتاريخ الطب، والخزانة الحسنية بالرباط.

كما تشارك في فعاليات المؤتمر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ومركز ابن البنا المراكشي للبحث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية، والرابطة المحمدية للعلماء، وجمعية فاس سايس، وجامعة القرويين وكذا الجمعية المغربية للتراث والعلوم والحضارة.

وفضلا عن الأنشطة العلمية والثقافية والفنية، تتضمن فقرات المؤتمر و ورشات موضوعاتية ومعرضا لبعض المخطوطات الطبية النادرة لمؤسسة المداد للتراث والثقافة والفنون بالمملكة المتحدة، إضافة إلى زيارات للمآثر التاريخية لمدينة فاس، لاسيما مكتبة القرويين.

 

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email