الوطنية بريس

 

اعتبر عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بأن ظاهرة الشعبوية في وسائل الإعلام المغربية تنمو بشكل كبير، وهي ناتجة عن متغيرات وتطورات مهمة جدا حدثت على المستوى الاقتصادي والاجتماعي العالمي، حيث انتقلنا إلى الاقتصاد الليبرالي المتوحش.

وأشار، البقالي في ندوة نظمتها اليوم السبت الفدرالية المغربية لناشري الصحف بمدينة فاس حول موضوع: حوار وصدام الحضارات: هل يتحول إذكاء النزاعات إلى أصل تجاري لوسائل الإعلام؟، إلى أن الشهرة كانت تثار على أساس الوجاهة وقوة الإبداع والابتكار، وكانت في السابق صعبة التحقق، في حين تغير الوضع في الوقت الراهن وأتيحت الشهرة لأشخاص لا يستحقون.

وقال إن الزمن الحالي هو زمن الشعبوية، حيث إن بعض أصحاب قنوات اليوتوب لهم عدد مشاهدات تفوق إجمالي مبيعات الصحف في المغرب، وإجمالي مشاهدات عدد كبير من الجرائد الإلكترونية.

وشدد البقالي على أن الإعلام الحديث أصبح يعمل بمنطق السوق والربح التجاري، ونسيان أدواره الأساسية من توعية وتثقيف، كما أصبح، على حد قوله، يساير التفاهة عوض مواجهتها ويتيح الفرص لشهرة الأشخاص العاديين وينمي ظاهرة الشعبوية عكس الإعلام النمطي.

يشار إلى أنه تم يوم الجمعة الماضية بفاس تأسيس فرع جهوي جديد للفدرالية المغربية للناشرين بجهة فاس مكناس، هو الثامن من نوعه عبر المملكة.

وجرت عملية تأسيس الفرع الجديد خلال جمع عام عرف حضور رئيس الفدرالية نور الدين مفتاح وأعضاء المجلس الفدرالي ورؤساء الفروع الجهوية وممثلي المؤسسات الاعلامية بجهة فاس مكناس.

Please follow and like us:
Pin Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

RSS
Follow by Email