head>
الرئيسية / TieLabs HomePage / فيدرالية الناشرين تقدم تصورا جديدا للمواكبة العمومية للصحافة المغربية

فيدرالية الناشرين تقدم تصورا جديدا للمواكبة العمومية للصحافة المغربية

الوطنية بريس

قدمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، تصورها الجديد للمواكبة العمومية للصحافة المغربية في أزمتها، التي تفاقمت بالخصوص بفعل تداعيات جائحة كورونا.

وقد تم ذلك خلال اللقاء الذي جمع أمس الخميس، بين وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، والفيدرالية المغربية لناشري الصحف.

وأوضح نور الدين مفتاح، اليوم الجمعة، أن اللقاء جاء لتقييم آثار جائحة كورونا على قطاع الصحافة، مشيرا إلى أن الفيدرالية طرحت تصورها بخصوص مشروع القرار الوزاري المشترك بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع التواصل ووزارة المالية، المتعلق بالعودة إلى الدعم العادي بعد انتهاء الدعم الاستثنائي.

وأضاف في هذا الصدد، أن الفيدرالية أكدت بهذه المناسبة على ضرورة انسجام هذا الدعم مع الأهداف التي رُسمت له، وارتكازه على مبادئ التوازن والإنصاف والفعالية.

وأشار إلى أن الفيدرالية قدمت اقتراحاتها كذلك بخصوص مشروع تعديل جزئي طرح في البرلمان مؤخرا، لاسيما المادة المتعلقة بالولوج إلى دار النشر المشروط بالحصول على الإجازة، مبينا أنه تم اقتراح تعديل هذه المادة واشتراط 10 سنوات من حمل بطاقة الصحافة، في حين أن “هناك صحافيين لامعين مارسوا قديما دون توفرهم على الإجازة”.

وعبر مفتاح عن رفض الفدرالية للقرار الوزاري بشأن حصر لائحة للصحف التي لها الحق في نشر الإعلانات المتعلقة بالإدراج في البورصة والإكتتاب، وأوضح أنه رغم ما قيل بخصوص اشتراط تقديم الطلب أو بضرورة كون الصحف متخصصة، إلا أن اللائحة ضمت صحفا متخصصة وأخرى غير متخصصة.

وبعد أن أكد على أهمية الصحافة الجهوية وتأثيرها الكبير على الفاعل الجهوي، أبرز مفتاح أن الفدرالية قدمت اقتراحات عملية تتعلق بتعاقد ثلاثي بين السلطات العمومية المكلفة بالتواصل وبين المسؤولين في الجهات وبين الاعلام الجهوي، وذلك في أفق النهوض بإعلام القرب.

شاهد أيضاً

صديقي يطلق عدد من المشاريع لتأهيل البنية التحتية للمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس

الوطنية بريس قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اميث الإثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2