الرئيسية / TieLabs HomePage / اجماع بأكادير على دور الإعلام الجهوي في التنمية

اجماع بأكادير على دور الإعلام الجهوي في التنمية

 

الوطنية بريس

نظمت الفيدرالية المغربية لتشاري الصحف يوم أمس السبت ندوة وطنية حملت عنوان “تحديات الجهوية المتقدمة ودور الإعلام المحلي في التنمية”، على هامش تأسيس الفرع الجهوي للفيدرالية بجهة سوس مسة، حيث شهدت الندوة حضور شخصيات وطنية بارزة وكدا رؤساء جهات بالمملكة الدين أغنوا النقاش.
هكدا أكد نور الدين مفتاح، رئيس الفيديرالية المغربية لناشري الصحف بأن الصراحة تقتضي الاعتراف بكون الإعلام يعيش أزمتين، الأولى “موضوعية” تتجلى في أزمة القراءة النافعة، واقترح بهذا الخصوص إحداث صندوق لتنمية القراءة بالمغرب، والثانية “ذاتية” من خلال ما أسماه “الاستسهال والتسيب والتحلل من الضوابط المهنية”.
من جهته، أعرب ادريس مبارك، رئيس الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة سوس ماسة المنتخب، أعرب عن متمنياته في أن يكون الحوار بين ناشري الصحف ومسؤولي الجهات حوارا منفتحا، لتأهيل المقاولات الإعلامية التي أكد أنها تعيش على إيقاع “التهميش” داخل النسيج الاقتصادي بالجهات.
أكد أن مجلس جهة العيون الساقية الحمراء مستعدا للإنخراط ودعم أي مشروع إعلامي تشاركي متكامل ومؤسساتي يواكب ويخدم القضايا العليا للوطن، والقضايا الجهوية ذات الإهتمام المشترك، وذلك وفق مقاربة تبلورها المؤسسات الرسمية المشرفة على تدبير القطاع .
وأبرز رئيس جهة العيون الساقية الحمراء،حمدي ولد رشيد في مداخلته خلال هذه الندوة أهمية الدور الذي تضطلع به الصحافة الجهوية والوطنية في مواكبة مختلف برامج وأوراش النموذج التنموي ببلادنا، الى جانب الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، والتسويق الإبداعي للمنجزات المحققة والأوراش التنموية الرائدة على إمتداد التراب الوطني، هذا بالإضافة لما تلعبه من ادوار ريادية في تنوير الرأي العام.
كما أشار محمد أندجار، الدي حل بالندوة كممثل لوزير الثقافة والتواصل، إلى أن الوزارة تعمل في إطار شراكة مهنية لتعزيز المكتسبات من خلال وضع آليات جديدة قادرة على مجابهة التحديات التي تواجه المقاولات الإعلامية، مشيدا بما تقوم به الصحافة والمؤسسات الإعلامية من خدمات عمومية جليلة، وهو ما يستدعي، وفق تعبيره، خلق تواصل فعال بين صناع القرار وناشري الصحف.
رشيد بوخنفر، نائب رئيس جهة سوس ماسة، هنأ المشاركين في هذه الندوة التي تروم مأسسة العمل الإعلامي الجهوي في ظل التحديات المطروحة، وأكد أن الإعلام يلعب دورا أساسيا في تنزيل النموذج التنموي الجديد، وهو ما يقتضي تطوير منظومة الإعلام الجهوي للقيام بترجمة الأدوار المؤسساتية للجهات وتفعيل التعاقد المؤسساتي كما تنص على ذلك اختصاصات الجهات.
يشار إلى أن ندوة “تحديات الجهوية المتقدمة ودور الإعلام المحلي في التنمية”، عرفت مشاركة عدد من رؤساء الجهات بالمملكة وأعضاء المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف،ورؤساء الفروع الجهوية،والعشرات من المشتغلين في حقل الإعلام.

 

شاهد أيضاً

مكناس تحتضن فعاليات نصف المارطون الدولي

الوطنية بريس احتضنت مدينة مكناس فعاليات نصف الماراطون الدولي للعاصمة الإسماعلية على مسافة إحدى وعشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pub2